منتـــــــــــــدي اولاد راشـــــــــــــــــــــــد
عزيزي الزائر منتدي اولاد راشد في حاجة الي اعضاء نشطاء اذا كنت غير مسجل فتفضل بالتسجيل والدخول واذا كنت عضوا فاستخدم اسم العضو و كلمة المرور الخاصين بك وشكرا ادارة المنتدي

منتـــــــــــــدي اولاد راشـــــــــــــــــــــــد

حمــــــــدي وازيــــــــــــــــــد ** ** زبــــــــــــــــــد وزيـــــــــــــــــــــــود
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
منتدي اولاد راشد يحي الاعضاء الكرام ويتيح فرص الاشراف علي المنتدي بالتصويت مع مراعاة عدد المساهمات والمشاركات وقوة المواضيع من حيث الفكرة والمبدأ في فترة زمنية محددة تنطلق فترة نشر الاعلان الي وقت سيقرره المنتدي وبالتوفيق انشاء الله لاعضائنا الكرام
اعضاؤنا الكرام ابدا لا تتحرج في دعوة اصدقائك علي الفيس بوك للانضمام الي منتداكم العامر بكم فالهدف هو الاشهار و لا تتردد في دعوة اقربائك واصدقائك ايضا لان اهداف المنتدي الربط الثقافي بين فئات اولاد راشد المختلفة والعريضة ووفقكم الله
منتدي اولاد راشد يبث خالص الامنيات لطلاب الشهادة السودانية ولاسرهم مع التمنيات لهم بدوام التقدم ولاسرة اولاد راشد خاصة
رمضان : شهر التوبة والغفران " فمن شهد منكم الشهر فليصمه" رمضان كريم مقدما اكثر من الدعاء والاستغفار والصلاة علي النبي الكريم صلي الله عليه وسلم
مؤتمر اولاد راشد السنوي مؤتمر الجمعيات الخيرية والشبابية وملتقي اولاد راشد الجامع تحت شعار رباط " تنمية " واصلاح

شاطر | 
 

 نسب قبيلة جهينة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
واسو
المدير
المدير
avatar

الجنس : ذكر الجدي
راشدي وافتخر : 88
نقاط : 1
السمعة : 3
تاريخ التسجيل : 26/07/2009
العمر : 39

مُساهمةموضوع: نسب قبيلة جهينة    الجمعة 31 ديسمبر 2010, 11:58

نسب هذه القبيلة مما لم يختلف فيه علماء النسب , نظراً لوضوحه واشتهاره.

ومن العوامل المؤثرة في وضوح النسب عموماً , وفي هذه القبيلة على وجه

الخصوص : احتفاظ القبيلة باسمها القديم الذي عرفت به , وعدم تبدل هذا

الاسم مع تبدل الأزمان والأحوال .

إذا أن من أهم أسباب اختلاف النّسابة في نسب قبيلة ما , هو تغيّر الاسم

واندثاره , وهذا ملاحظ في بعض قبائل العرب التي كانت مشهورة ومعروفة

في السابق باسم معين , ثم تبدّل هذا الاسم أو زال بسبب من الأسباب , فلم يعد

لهذا الاسم ذكر في الوقت الحاضر , ثم يقع الخلاف في أي هذه القبائل الموجودة

اليوم يمكن ردها لتلك القبيلة .؟

وفي المقابل ظهرت في الجزيرة العربية في القرون المتأخرة أسماء لقبائل لم تكن

معروفة من قبل ,وليس لها ذكرفي كتب الأنساب القديمة , فوقع الخلاف فيها أيضاً

إلى أي القبائل القديمة تنتمي ..؟

أما قبيلة جهينة فهي قضاعية بالإجماع .

وقضاعة , ذكر ابن حزم - رحمه الله – أنه وقع خلاف في نسبته إلى عدنان أو قحطان ,

وهذا نصه : ( وأما قضاعة فمختلف فيه , فقوم بقولون : قضاعة من معد بن عدنان , وقوم

يقولون هو قضاعة بن مالك بن حمير , والله أعلم ).

ويذكر ابن عبد البر - رحمه الله - سبب هذا الخلاف في نسب قضاعة , حيث يقول بعد كلام

طويل : ( وقال محمد بن حبيب إنما فسد نسب قضاعة بالحرب التي كانت بالشام أيام

حميد بن حريث الكلبي وعمير بن الحباب السلمي , وذلك أن خالد بن يزيد بن معاوية ابن

سفيان قال لأخواله من كلب - وكان مطاعاً فيهم وهم سادة قضاعة - : أطيعوني وحالفوا

اليمن وانتسبوا إليها , فإنكم تذلون بني مروان ومن انحط من أهوئهم من قيس وغيرها ,

فأطاعه بعضهم وعصاه آخرون , فكان بعضهم يقول : حالفنا اليمن , وبعضهم يقول بل

نحن منهم ).

وينقل نصاُ آخر في المعنى نفسه , يقول : ( وقال الشرقي بن القطامي : لم تعد قضاعة

على نسبها في معد في الجاهلية وأول الإسلام إلى أن أحدثت حلفاً بينها وبين أهل

اليمن أيام الزبير وبني مروان ).

ثم يقول : ( والأكثر أنها من معد بن عدنان ) , وفي المقابل قول آخر يذهب إلى أن رأي

الأكثرين أناه من حمير من قحطان , ومنهم الكلبي وابن إسحاق وغيرهما .

وفي المسألة حديثان يرويان عن النبي صلى الله عليه وسلم , حديث ينص على أن قضاعة

من عدنان , والآخر على أنها من قحطان , ولو صح أحدهما لكان نصاً في المسألة يرفع

الخلاف .

الحديث الأول : يرويه ابن عبد البر عن هشام بن عروة عن عائشة أنها قالت : سمعت رسول

الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( قضاعة من معد , كان بكر ولده وأكبرهم , وبه كان يكنى )

الحديث الثاني : يرويه ابن عبد البر أيضاً من حديث عقبة بن عامر الحهني أنه قال : ( قلت :

يارسول الله أما نحن من معد .؟ قال : لا , قلت : من نحن .؟ قال : أنتم قضاعة بن مالك بن حمير ).

ومن الشواهد الشعرية التي يستدل بها أصحاب القول الأول , قول زهير بن أبي سُلمى :



إذا لقحت حرب عوان مضرة = ضروس تهز الناس أنيابها عصل
قضاعية أو أختها مضرية = يحرق في حافاته الحطب الجزل


فجعل زهير في البيت الثاني قضاعة أخاً لمضر بن نزار بن معد بن عدنان .!

ويستدلون أيضاً بقول لبسيد :


فلا تسألينا وأسألي عن بلائنا =إياداً وكلباً من معد ووائلا


وكلب من قضاعة بلا خلاف , كما يقول ابن عبد البر .

ومما يزكي القول ( أنهم من عدنان ) , ما قاله العلامة ابن خلدون في تاريخه , حيث قال :

( وربما يشهد للقول الأول بأنهم من عدنان , أن بلادهم لا تتصل ببلاد اليمن , وإنما ببلاد

الشام وبلاد بني عدنا , والنسب البعيد يحيل الظنون ولا يرجع فيه إلى اليقين ).








المصدر / (( جهينة في عهد النبوة - الفضيلة والصحبة - ))
لـ : د : فهد بن سعد الزايدي الجهني
عضو هيئة التدريس بقسم الدراسات الإسلامية
بفرع جامعة أم القرى بالطائف



سلسلة التعريف بنسب اولاد راشد ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aolad-rashed.ahlamontada.com
 
نسب قبيلة جهينة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــــــــــــدي اولاد راشـــــــــــــــــــــــد :: منتدي الانساب :: ركن الانساب-
انتقل الى: