منتـــــــــــــدي اولاد راشـــــــــــــــــــــــد
عزيزي الزائر منتدي اولاد راشد في حاجة الي اعضاء نشطاء اذا كنت غير مسجل فتفضل بالتسجيل والدخول واذا كنت عضوا فاستخدم اسم العضو و كلمة المرور الخاصين بك وشكرا ادارة المنتدي

منتـــــــــــــدي اولاد راشـــــــــــــــــــــــد

حمــــــــدي وازيــــــــــــــــــد ** ** زبــــــــــــــــــد وزيـــــــــــــــــــــــود
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
منتدي اولاد راشد يحي الاعضاء الكرام ويتيح فرص الاشراف علي المنتدي بالتصويت مع مراعاة عدد المساهمات والمشاركات وقوة المواضيع من حيث الفكرة والمبدأ في فترة زمنية محددة تنطلق فترة نشر الاعلان الي وقت سيقرره المنتدي وبالتوفيق انشاء الله لاعضائنا الكرام
اعضاؤنا الكرام ابدا لا تتحرج في دعوة اصدقائك علي الفيس بوك للانضمام الي منتداكم العامر بكم فالهدف هو الاشهار و لا تتردد في دعوة اقربائك واصدقائك ايضا لان اهداف المنتدي الربط الثقافي بين فئات اولاد راشد المختلفة والعريضة ووفقكم الله
منتدي اولاد راشد يبث خالص الامنيات لطلاب الشهادة السودانية ولاسرهم مع التمنيات لهم بدوام التقدم ولاسرة اولاد راشد خاصة
رمضان : شهر التوبة والغفران " فمن شهد منكم الشهر فليصمه" رمضان كريم مقدما اكثر من الدعاء والاستغفار والصلاة علي النبي الكريم صلي الله عليه وسلم
مؤتمر اولاد راشد السنوي مؤتمر الجمعيات الخيرية والشبابية وملتقي اولاد راشد الجامع تحت شعار رباط " تنمية " واصلاح

شاطر | 
 

 هل البقارة من جهينة أم جذام!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو الفقراء
راشـــــــدي جــــــديد
راشـــــــدي جــــــديد


الجنس : ذكر السمك
راشدي وافتخر : 2
نقاط : 6
السمعة : 0
تاريخ التسجيل : 06/01/2013
العمر : 51
الموقع : Dammam, Saudi Arabia

مُساهمةموضوع: هل البقارة من جهينة أم جذام!!   الأحد 06 يناير 2013, 12:24

هل البقارة من جهينة أم جذام!!
يلي إقليم كردفان، إقليم دارفور، و هو الذي به أغلب عرب البقارة في السودان، و الذين نعتقد أن معظمهم ينتمي لجذام.
و للمؤرخ المخضرم، و الأستاذ الكبير الدكتور عبد المجيد عابدين بحوث قيمة في الثقافة و التاريخ السوداني، من ذلك ملحقه الخاص بكتاب البيان و الإعراب للمقريزي، و إذ يقول عن البقارة و الكبابيش ص147:
"ومن الجائز أن جذاماً وأحلافهم من لخم وغيرهم قد اندمجوا في قبائل البقارة والكبابيش الذين يمثلون الغالبية من العرب في غرب السودان في الوقت الحاضر.
والبقارة والكبابيش ينتسبون اليوم إلى جهينة، ولكنهم في واقع الأمر أحلاف تجمعت على فترات، وتألفت من بطون عدة، لعل أهمها جذام وجهينة و الهوارة وبنو هلال وأحلاف هؤلاء وأولئك من فزارة وسليم ولخم وبلي وغيرهم.
ومن الجائز أن بعض هذه البطون قد نزحت من بلاد المغرب، من الطريق الليبي، عقب الغزوات الهلالية لشمال إفريقية، ولكن مما لا شك فيه أن أكثر هذه الجماعات المتحالفة، قد سلكت في هجرتها إلى السودان طريق وادي النيل."ا.هـ.
و من الملاحظ أن البقارة في عمومهم يتغنون في أدبياتهم بتونس الخضراء، و يستذكرون شخصيات مثل أبي زيد الهلالي، من بني هلال بن عامر،،،
و كما نعلم فإن إفريقية –أي تونس الحالية- كانت مرتعاً لبني سليم و بني هلال، عقب التغريبة الهلالية الكبرى، إبان عهد الدولة العبيدية –أو الفاطمية-، و كلاهما من قبائل قيس عيلان من مضر من عدنان، فكان السؤال: هل من صلة بين جذام و قبائل سليم و هلال؟
في الحقيقة وجدت نصاً أنقله من موسوعة القبائل العربية لمحمد سليمان الطيب نقلاً عن كتاب العبر لابن خلدون (1/136)، و لعل في هذا النص إشارة واضحة على تلك الرابطة التي جمعت بعض بطون جذام مثل بني عقبة، ببني سليم:
"و من بني عقبة جماعات في طرابلس الغرب (ليبيا) ينتجعون أو يظعنون مع ذباب من عرب بني سليم بن منصور العدنانية." ا.هـ.
و أذكر أني لدى لقائي بالسيد الناظر الدكتور هارون الطيب ناظر عموم الجوامعة، قال لي أنه في إحدى رحلاته إلى ليبيا، علم بأن هناك قبيلة بنواحي طرابلس اسمها الرزيقات، و أنهم أبناء عمومة للرزيقات في السودان، و هؤلاء كما نعلم من كبرى قبائل البقارة في السودان، و محلهم الرئيس دارفور، فيظهر أنه كانت هناك صلات وثيقة بين هذه القبائل و شمال إفريقيا، و بالتحديد ليبيا و تونس.
كما أخبرني أحد المهتمين بأنساب قبائل غرب السودان بأن المحاميد المتواجدين شمال دارفور، و ينسبون كفرع من الرزيقات، قال لي أن هؤلاء المحاميد هم من بني سليم، و يوجد لهم امتدادات في ليبيا و تشاد و النيجر، و من المعروف تاريخياً أن المحاميد أحد أشهر بطون بني سليم.
من هذا نجد أن هناك تداخلاً و تصاهراً و امتزاجاً واضحاً بين المكونين الجذامي و السلمي في قبائل البقارة،،،، و الله أعلم..
و يضيف الدكتور عبد المجيد عابدين فيما يخص تلك الفروع الجذامية و أبناء عمومتهم اللخميين، ص148-149:
"ومن فروع البقارة والكبابيش التي نظن أن لها صلة ما بجذام ولخم:
أ - بنو هلبة وهم من البقارة، وتمتد بطونهم إلى ما وراء حدود السودان الغربي، ويذكرنا اسمهم ببني هلبة الجذاميين الذين سكنوا الحوف الشرقي في مصر.

ب - الهبانية، من البقارة، ومعظمهم في دارفور، ونجد في مصر الحبانية أو بني حبان بطن من لخم كانت مساكنهم بالبر الشرقي من صعيد مصر فيما بين مسجد موسى وأسكر من أعمال إطفيح.
ج - أولاد عقبة ويروي أهل كردفان أن أولاد عقبة هم النواة الأولى من الكبابيش، وبنو عقبة في مصر، كانوا يسكنون الجزء الجنوبي من شبه جزيرة سيناء، وهم فرع من جذام. وكان منهم قسم كبير نزح إلى طرابلس ثم أندفع جنوباً إلى غرب إفريقية.
د - أولاد سليمان. فرع من الكبابيش ، وفي مصر نجد بني سليمان فرعاً من بني عقبة وكان في سيناء أيضاً.
هـ - بنو واصل: فرع من الكبابيش، وفي مصر نجد بني واصل فرعاً من بني عقبة جاءوا إلى سيناء من شمالي بلاد العرب.
و - العطوية " بنو عطية " : فرع من الكبابيش، وهم في مصر ينسبون إلى بني عقبة، نزلوا حول خليج العقبة في القرن الرابع عشر الميلادي." ا.هـ
و لعل إشارة أحد أفراد البقارة تؤكد هذا التوجه العام بجذامية تغلب على البقارة، و هذه المرة على لسان د. عادل عبد الرحمن محمود الحازمي، و هو أحد أفراد الحوازمة البقارة، و لمن أراد التوسع فيمكنه مطالعة كتابه الماتع، و بحثه الشيق: "قبائل البقارة في غرب السودان"، إذ لخص المؤلف أنساب البقارة و حاول تتبع أصولها و منابعها. و جاء في ختام بحثه القيم ص137:
"من السرد في الفصول السابقة يمكن الخلوص إلى أن أصول قبائل البقارة ترجع إلى تلك القبائل العربية الكبرى التي تم ذكرها في الفصل الثالث، و تشمل جهينة و جذام و لخم و طيء و هلال، و أنها تشمل خليطاً من كل تلك القبائل مجتمعة، و ذلك عكس المفهوم السابق الذي يرجع أصولهم لجهينة منفردة.
و الواضح أن أغلبية القبائل التي شكلت البقارة قبائل قحطانية ترجع جذورها إلى اليمن في جنوب الجزيرة العربية، باستثناء بني هلال و بني سليم، و الذين يتوقع أن يكون أثرهم أقل من المجموعات الأخرى. و من القبائل القحطانية نجد أن القدح الأعلى كان من نصيب قبيلة جذام التي شكلت الجزء الأكبر من البقارة".ا.هـ.
و يظهر أن البقارة كان أغلبهم يقطنون في فترة ما الأرجاء غرب السودان، قبل تحولهم شرقاً و سكناهم لمناطق دارفور و كردفان، و يوجز ذلك د. عادل الحازمي بقوله ص79:
"و بخصوص بداية وجودهم في السودان فإن الروايات الشفهية، التي جمعها بروكمبر تبين أن البقارة سكنوا في جنوب دارفور حوالي عام 1740م، و كانت قبيلة الرزيقات من أوائل القبائل الموجودة "عدا الفلاتة" و كانت من أقوى المجموعات في نهاية القرن الثامن عشر بينما يشكل "بني هلبا" آخر القبائل التي تحولت إلى رعي الماشية بعد سيطروا على منطقتهم في السافنا من مزارعي الفرتيت في بداية القرن التاسع عشر."ا.هـ.
فإذن هذا يدعم القول بأن هناك صلة تاريخية بين أولئك الأعراب من جذام الذين توغلوا في أرض البرنو –غرب السودان-، و بقارة السودان في يومنا هذا، و لعل الحروب التي جرت في مناطق وداي في شرق تشاد، و منها حادثة شقة الناقة، أدت لموجة النزوح تلك في القرن الثامن عشر، و استقرت مجاميع من البقارة بالقطاع الغربي من القطر السوداني.
و الجدير بالملاحظة أن مخطوطة الأنساب لعرب السودان، و المنسوبة للسمرقندي، تذكر كثيراً من القبائل و أصولها، و لكنها لا تأتي على ذكر البقارة، و من المعروف أن السمرقندي كان أحد المقربين من سلطان سنار الفونجاوي الملك عمارة دونقس، بداية القرن العاشر الهجري/ السادس عشر الميلادي، و قد ضم في مؤلفه المذكور تلك القبائل الموجودة ضمن نفوذ دولة سنار، و ربما لم يذكر قبائل البقارة باعتبارهم خارج نطاق المملكة، و الواقعين تحديداً غربها...
و كما أشرنا في السابق، فإن فروعاً بقارية لا تزال تحتفظ بمسميات فروع جذامية و أخرى لخمية، و لنأخذ الفروع البقارية السودانية التالية كأمثلة:
1- بني هلبة. 2- أولاد حميد. 3- الجبارات. 4- أولاد راشد. 5- الهبانية.
6- العطاوة، و يندرج تحت مسماهم: الرزيقات، و المسيرية، و الحوازمة، و هم أعظم و أكبر بدنات البقارة. 7- أولاد غانم.
و نرى في المصادر التاريخية مقابلاً لتلك المسميات في جذام و لخم:
1- هلبا، و هي على ثلاثة فروع، هلبا بعجة، و هلبا سويد، و هلبا مالك، و كلها بطون من بني زيد بن حرام بن جذام. ( نهاية الارب للقلقشندي: 437-438)، و لقد التقيت قبل عام و نصف بأحد أعيان بني هلبة في منطقة أبو حجار من ولاية سنار، و أخبرني بقرابة بينهم و بين جذام.

2- الحميديون: بطن من هلبا سويد، من بني زيد بن حرام، من جذام، من القحطانية. (نهاية الارب للقلقشندي: 130).

3- الجبارات: ذكرهم أيمن زغروت في معجم قبائل مصر ص170 على أنهم: "بطن من هلبا سويد بن حرام بن جذام، و كانت تسمى على عهد القلقشندي المؤرخ عشيرة الجباريين و هم إخوة الحميديين...).

4- أولاد راشد: بطن من الحميديين، من هلبا سويد، من جذام، من القحطانية. (نهاية الارب للقلقشندي: 115).
و أيضاً بطن من لخم (نهاية الارب للقلقشندي: 258).

5- بنو حبان: بطن من بني راشد، من لخم، من القحطانية. (نهاية الارب للقلقشندي: 225). و إن الرحالة محمد بن عمر التونسي لما سجل مشاهداته في كتابه تشحيذ الأذهان بسيرة العرب و السودان، فإنه ذكر الهبانية، بالحبانية، أي بإبدال الهاء حاء. (تشحيذ الأذهان للتونسي: 142).

6- العطويون: بطن من هلبا سويد، من جذام، من القحطانية، و أيضاً: بطن من بني صخر من جذام (نهاية الارب للقلقشندي: 147).

7- أولاد غانم: بطن من الحميديين، من هلبا سويد، من جذام. (نهاية الارب للقلقشندي: 116).

و هناك مثل شائع عند البقارة لعله يوجز الصلة و الأصول التي يرجعون إليها:
الساير عطية و المقيم حيماد ++++++ و النقارة تدبدب راشد الولاد
و في رواية أخرى :و الدكن البتلتل راشد الولاد
و هذه الأبيات من شعر الفخر لدى البقارة، و كما هو ملاحظ، ذكر عطية و راشد و حيماد، و الذين يرجع أصل البقارة إليهم... و حيماد هم ذاتهم أولاد حميد...
ناهيك على دلالة مسميات هذه البطون في الربط بينها و بين جذام، و لخم -و الأخيرة بدرجة أقل-، فإن أعمدة النسب التي يحتفظ بها البقارة على علاتها، فهي تفيد أيضاً برابط وثيق بجذام...
إذ يرجع البقارة في أنسابهم لجد تاريخي لهم اسمه: الجنيد بن شاكر بن شعوف بن أحمد الأجذم.
و عند تتبع اسم شاكر على سبيل المثال، نرى أن بني شاكر بطن من بني زهير من جذام. (نهاية الارب للقلقشندي: 301).
و أيضاً بنو شاكر بطن من بني راشد، من عقبة، من مجرية، من حرام، من جذام، و يعرفون بشواكر عقبة. (نهاية الارب للقلقشندي: 302).
و أما اسم أحمد الأجذم، فأراه نسبة لجذام، أي الجذامي، و حاله يشابه حال جد فزارة في السودان، و اسمه حامد أو حمد الأفزر، و الأفزر كما يبدو نسبة لفزارة.
و الملاحظ أن فزارة السودان تلحق نسبها بجهينة أيضاً، و هو خطأ كما هو معروف، فهم من قيس عيلان من عدنان.
فكما رأينا، فإن مسار القبيلة كان يتجه من مصر و صعيدها، فكردفان، ثم دارفور، و وداي، و أخيراً بلاد البرنو كما ذكرنا آنفاً، و في كل منطقة من تلك المناطق نرى فروعاً و بطوناً لها صلة بجذام أو لخم.
و أما عن قبائل طيء، فإن أشهر البطون التي يعتقد بطائيتها هم الثعالبة، و الذين هم بطن عظيم، في عداد المسيرية، و يذكر د. عادل الحازمي ما يلي ص108:
"نجد أن هذه المجموعات من العطويين من جذام يمكن أن تكون قد ترافقت مع مجموعات قحطانية أخرى، مثال لذلك فرع ثعلبة من طيء القحطانية، فإذا أخذنا قبيلة المسيرية كمثال فإن الثعالبة يعتبرون من فروع المسيرية الأساسية، و يذكر الرواة أنهم بنو مسيرة بن ثعلبة بن فاخذ بن طيء.
و الراوي قد يكون محقاً في الاسم الثاني ثعلبة و في طيء،، إلخ". ا.هـ.
"""" منقول """"
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ingaaz.com
 
هل البقارة من جهينة أم جذام!!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــــــــــــدي اولاد راشـــــــــــــــــــــــد :: منتدي الانساب :: ركن الانساب-
انتقل الى: