منتـــــــــــــدي اولاد راشـــــــــــــــــــــــد
عزيزي الزائر منتدي اولاد راشد في حاجة الي اعضاء نشطاء اذا كنت غير مسجل فتفضل بالتسجيل والدخول واذا كنت عضوا فاستخدم اسم العضو و كلمة المرور الخاصين بك وشكرا ادارة المنتدي

منتـــــــــــــدي اولاد راشـــــــــــــــــــــــد

حمــــــــدي وازيــــــــــــــــــد ** ** زبــــــــــــــــــد وزيـــــــــــــــــــــــود
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
منتدي اولاد راشد يحي الاعضاء الكرام ويتيح فرص الاشراف علي المنتدي بالتصويت مع مراعاة عدد المساهمات والمشاركات وقوة المواضيع من حيث الفكرة والمبدأ في فترة زمنية محددة تنطلق فترة نشر الاعلان الي وقت سيقرره المنتدي وبالتوفيق انشاء الله لاعضائنا الكرام
اعضاؤنا الكرام ابدا لا تتحرج في دعوة اصدقائك علي الفيس بوك للانضمام الي منتداكم العامر بكم فالهدف هو الاشهار و لا تتردد في دعوة اقربائك واصدقائك ايضا لان اهداف المنتدي الربط الثقافي بين فئات اولاد راشد المختلفة والعريضة ووفقكم الله
منتدي اولاد راشد يبث خالص الامنيات لطلاب الشهادة السودانية ولاسرهم مع التمنيات لهم بدوام التقدم ولاسرة اولاد راشد خاصة
رمضان : شهر التوبة والغفران " فمن شهد منكم الشهر فليصمه" رمضان كريم مقدما اكثر من الدعاء والاستغفار والصلاة علي النبي الكريم صلي الله عليه وسلم
مؤتمر اولاد راشد السنوي مؤتمر الجمعيات الخيرية والشبابية وملتقي اولاد راشد الجامع تحت شعار رباط " تنمية " واصلاح

شاطر | 
 

 تطبيقات التقنيات اللاسلكية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
واسو
المدير
المدير
avatar

الجنس : ذكر الجدي
راشدي وافتخر : 88
نقاط : 1
السمعة : 3
تاريخ التسجيل : 26/07/2009
العمر : 39

مُساهمةموضوع: تطبيقات التقنيات اللاسلكية   الإثنين 02 نوفمبر 2009, 05:32

تطبيقات التقنيات اللاسلكية (ماض وحاضر)
عوض آل سرور الأسمري
Prof.awad@alasmari.com



هناك تطبيقات بالغة الأهمية لتقانة النطاق فائق العرض لا تنتمي إلى مجالات الاتصالات. مثل النبضات المستخدمة في التطبيقات الرادارية، وتُكسب الجهاز اللا سلكي ذا النطاق فائق العرض القدرة على كشف الأجسام المطمورة أو تمييز الحركات خلف الجدران، وهي إمكانات تنطوي على قدر كبير من الأهمية في عمليات الإنقاذ ومهام فرض تطبيق القوانين. كذلك يمكن استخدامها في تحديد مواقع أجهزة البث الموجودة داخل الأبنية. فعندما تعمل منظومة لاسلكية ذات نطاق فائق العرض بمثابة نموذج محلي لنظام تحديد المواقع الأرضي GPS أو لتقنية LoJack المضادة لسرقة السيارات، فإنها تحسب، بطريقة المثلث (إرسال ثلاثي من رأس المثلث لمعرفة مكان تقاطع الإرسال)، لتحديد مواقع البضائع التي وُسِمت قبلا بأجهزة إرسال، باستعمال أجهزة استقبال موضوعة في أمكنة مجاورة. وقد تعود هذه المقدرة بفائدة كبيرة على موظفي المتاجر الكبرى عند قيامهم بعمليات الجرد الوهمية في متاجرهم ـ مثل تتبع مواقع البضائع الثمينة المعروضة على الرفوف أو في المخازن. ويمكن كذلك استعمال ميزة تحديد المواقع هذه لتعزيز مستوى الأمن: فأجهزة الاستقبال ذات النطاق فائق العرض التي تُركَّب في الأقفال ـ الذكية - للأبواب أو في الصرّافات الآلية لن تسمح لهذه الآلات بالعمل إلا عندما يقترب مستفيد مخول باستعمالها ـ يحمل جهاز إرسال ذا نطاق فائق العرض ـ ويصير على مسافة متر أو أقل منها.


تاريخ تطور التقنيات اللاسلكية


استطاع هيرتز من عرض ظاهرة كهرومغناطيسية مكنت طلابه من مشاهدة خيط ضوئي شديد التموج ذي لون أزرق فاتح يتراقص بين طرفي قضيبين معدنيين وذلك في عام 1887م. كان مكان هذا المشهد قاعة تعليمية في جامعة كارليسروهه في ألمانيا. بعد ذلك بسبع سنوات قرأ شاب إيطالي يدعى ماركوني مقالا لهيرتز كان الأساس في تصميمه جهاز تلغراف لاسلكي. وكان أول جهاز لاسلكي يعمل بمبدأ التدفقات النبضية من نظام مورس دون استعمال أسلاك. واستعمل فيما بعد كجهاز لبث إشارات لاسلكية مُرَمزة Encoded عبر المحيط الأطلسي في عام 1901م. طورت حالياً طريقة إرسال الموجات والإشارات اللاسلكية. فغدت سلاسل متعاقبة بالغة الدقة في التوقيت لنبضات متميزة الشكل لا يتعدى أمد الواحدة منها بضع مئات من أجزاء التريليون من الثانية.

مثال توضيحي: كان بإمكان تجهيزات ماركوني نقل ما يعادل نحو عشرة بيتات في الثانية، أما الآن وبعد استخدام ما يسمى بالتقانة اللاسلكية ذات النطاق فائق العرض wireless ultra wide band UWB technology, نستطيع إرسال أكثر من 100 مليون بيت من المعلومات الرقمية في غضون الفترة الزمنية ذاتها.

دفعت الإمكانات الهائلة والتطبيقات المختلفة للنطاق فائق العرض في نقل البيانات بسرعات كبيرة مجموعة من المخترعين ورجال الأعمال إلى دعم هذه التقانة قصيرة المدى باعتبارها وسيلة مثالية لمعالجة الكم الهائل والمتنامي من المعلومات اللاسلكية فيما بين شبكات الأجهزة الإلكترونية المحمولة. مثل أجهزة حواسيب المحمول، والكاميرات الرقمية، وكاميرات الفيديو، والأجهزة السمعية، والهواتف الخلوية، وما أشبه ذلك بالأجهزة الإلكترونية النقالة.

أتاحت تقنيات النطاق فائق العرض اللاسلكية ظهور طائفة جديدة تماما من الأدوات والوظائف الإلكترونية التي غيرت مجرى حياتنا. ومنها على سبيل المثال: الارتباط اللاسلكي بشبكة الإنترنت؛ إذ إن الكثير من سكان العالم يستخدمون نطاق عشرة أمتار من وصلة سلكية ما إلى الشبكة ومن شأن هذا القرب أن يفتح المجال أمام إمكانية استخدام التقانة اللاسلكية قصيرة المدى للاتصال بين الأجهزة الإلكترونية المحمولة والإنترنت. ونتيجة لذلك ظهر عدد من تقنيات الاتصال يشمل المواصفة العالمية IEEE 802.11b ومواصفة بلوتوث Bluetooth اللتين تعملان ضمن نطاق تردد غير مرخص يقع بين 2.400 و2.283 جيجا هيرتز وكذلك المواصفة IEEE 802.11a التي ينحصر نطاق عملها داخل الأبنية وتعمل على الترددات بين 5.150 و5.350 جيجا هيرتز.

تعد تقنية بلوتوث أفضل التقنيات المعروفة من بين ما يعرف باسم الشبكات الشخصية اللاسلكية personal area network PANs. من المتوقع أن تتمكن مواصفة بلوتوث من توفير سرعات عالية جدا في نقل البيانات تمكننا من إرسال الملفات الصوتية والملفات المصورة من نوع MP3 وMPGE4، ولمسافات تصل إلى نحو عشرة أمتار.

يتوقع الباحثون والمهندسون أن تكون وحدات النطاق فائق العرض أرخص ثمناً وأصغر حجماً وأقل استهلاكاً للطاقة من أجهزة الراديو الحالية ذات النطاق الضيق من الترددات. إذ إن الطلب المتزايد على سعة البيتات اللاسلكية، وازدحام أطياف الترددات الراديوية المعدلة، يجذبان المنظومات التي لا تقتصر على توفير معدلات سرعة عالية في نقل البيانات فحسب، بل توفيرها في مناطق جغرافية أصغر مساحة تقاس بعدد البيتات في الثانية في المتر المربع وهي في الواقع معيار لشدة البيانات intensity data. وهذا ينطبق على أماكن مزدحمة كالمطارات والفنادق ومراكز المؤتمرات ومقار العمل. فقد باتت أهم متغير في المنظومة اللاسلكية سعتها الحيزية spatial capacity.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aolad-rashed.ahlamontada.com
 
تطبيقات التقنيات اللاسلكية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــــــــــــدي اولاد راشـــــــــــــــــــــــد :: منتدي البرامج :: ركن الانترنت-
انتقل الى: