اختلف الرواة في نسب أولاد حميد ، فمن قائل بأنهم من المجموعة الجعلية العباسية مثل ما ورد في كتاب تاريخ كردفان السياسي (ص) 16 ( يقال أن جدهم بابكر العباس من الجعليين ) ونسب المعلومة إلى كتاب السودان الشمالي لمحمد عوض والذي أشار إلى أن مجموعات من الجعليين هاجرت إلى كردفان في أوقات بعيدة فتخلفت منهم بطون ولم تهاجر الى النيل و منهم أولادحميد , وكذلك قال ماكمايكل .
و جاء فى كتاب جمهرة أنساب العرب لأبى محمد على بن حزم الأندلسى ص 117 فى ذكر بنى عبدالعزى بن قصى قال:ولد عبدالعزى بن قصى :أسد بن عبد العزى, وولد أسد بن عبدالعزى الحارث فولد الحارث زهير بن الحارث وولد زهير بن الحارث : حميد بن زهير , ومن ولده الزبير بن عبدالله بن حميد الذى ولد قبل موت ابى بكر الصديق بسبع ليال ومات سنة 107 ه ,ومن ولده : الفقيه راوية سفيان بن عيينة ,أبوبكر عبدالله بن الزبير بن عيسى بن عبدالله بن الزبير بن عبدالله بن حميد بن زهير, وهو المعروف بالحميدى , ومنه بدأت التسمية .
و جاء فى كتاب أطلس تاريخ الاسلام للكاتب د. حسين مؤنس ص 88 فى شجرة نسب عبدالعزى بن قصى ما يطابق رواية الاندلسى المشار اليها أعلاه , جاء ان الحارث من ولد اسد بن عبدالعزى بن قصى ومن ولده زهير بن الحارث والذى ولد حميد بن زهير , كما جاء فى كتاب الانساب للامام أبى سعد عبد الكريم بن محمد بن منصور التميمى السمعانى ص 268 الحميدي : بضم الحاء المهملة وفتح الميم وسكون الياء المنقوطة وفى اخره دال مهملة ,هذه النسبة الى حميد فالمنتسب اليه أبوبكر عبدالله بن الزبير بن عيسى الحميدى القرشى , من أهل مكة , يروي عن فضيل بن عياض ,وجالس سفيان بن عيينة عشرين سنة , روى عنه محمد بن اسماعيل البخارى و بشر بن موسى الاسدى , قال أبو حاتم بن حبان البستي : مات أبوبكر الحميدى بمكة سنة تسع عشرة ومائتين , وكان صاحب سنة وفضل ودين , وأما أبوعبدالله محمد بن أبى نصر فتوح بن عبدالله بن حميد بن يصل الحميدي المغربي الاندلسي أحد حفاظ عصره صنف التصانيف وجمع الجموع ,نسب الى جده الأعلى وكانت وفاته ببغداد سنة ثمان وثمانين وأربعماءه .
كما أورد أبو الفوز محمد أمين السويدى مؤلف كتاب سبائك الذهب فى معرفة قبائل العرب والذى ألفه تبسيطا لكتاب نهاية الارب فى معرفة أنساب العرب لشهاب الدين ابى العباس أحمد بن عبدالله بن اسماعيل القلقشندى المصرى الشافعى ( ال حميد بطن من غزية وهى غزية المعروفة التى قال شاعرها :
هل أنا الا من غزية ان غوت غويت أو ترشد غزية أرشد ,وغزية من ربيعة , وربيعة ومضر أشهر أبناء نزار بن معد بن عدنان جد العرب العدنانيين , هذا ما جاء فى نسبة أولادحميد الى النسب العالى عند العرب عدا ما سيأتى ذكره من نسب الشيخ الجنيد الى العباس رضى الله عنه , كما جاء فى ذات تغف بن الحارث بن مرة بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان ,و قال " من بطون الحميديين ,أولاد غانم, وأولاد راشد , وأولاد غالى , والزرقان , و الخنافيس واخرين " و يلتقى مع الحميديين فى هلبا سويد , العطويون وبنو سليم و بنو جابر و بنو مالك وبنو عايد وبنو شاس وبنو عقيل وبنو حسين و بنو مسعود و بنو زياد واخرين , و يلتقى معهم عند زيد بن جذام : حشم و بديل و مالك و بنو مهرى ( بطن من طريف من جذام , قال الجوهرى : اليهم تنسب الابل المهرية ) واسلم و اخرين , و يلتقى عند كهلان لخم و جذام و قد كان للحيين ملك بالحيرة من العراق ثم كان لبقاياهم ملك باشبيلية من الاندلس وهى دولة بنى عباد و قد ذكر القضاعى انهم حضروا فتح مصر و اختطوا بها , و من لخم جزيلة ونماره و مالك وعمم سموا بذلك لان منهم أول من اعتم من العرب , وجاء عن اسم جذام أنه من المرض المعروف , أو أنه مأخوذ من الجذم وهو القطع , قال الجواهرى : و يزعم نسابة مضر أنهم من مضر انتقلوا الى اليمن فنزلوها فحسبوا من اليمن و أستشهد بقول الكميت يذكر انتقالهم الى اليمن , كما أستشهد لهم الحمدانى بقول جناده بن خشرم الجذامى :
وما قحطان لى بأب وأم ولايصطاد فى شبه الضلال
وليس اليهم نسبى و لكن معديا و جدت أبى و خالى
و جذام أول من سكن مصر من العرب جاءوا مع عمرو بن العاص رضى الله عنه و أقطعوا فيها بلادا بعضها بأيدى بنيهم الى الان , قال الحمدانى : أهل شجاعة و اقدام و ضرب بالسيف و رشق بالسهام و لهم أيام معلومة وأخبار معروفة , ) .
أشار السيد الصادق المهدي في كتابه يسألونك عن المهدية إلى أن أولاد حميد والكواهلة والحلاوين من أصل واحد .
أما الروايات الأخرى وهي الأكثر فتنسب أولاد حميد إلى المجموعة الجهينية المعروفة في السودان ضمن منظومة الأسرة الجنيدية في المنطقة الواقعة بين خطي عرض 10 جنوبا إلى خط عرض 12 شمالا في المنطقة الممتدة من الضفة الغربية للنيل الأزرق شرقا وحتى حدود بحيرة شاد غربا فيما يعرف بحزام البقارة في إقليم السافنا , وجهينة " بضم الجيم و فتح الهاء وسكون الياء المثناة تحت وفتح النون بعدها " و هى حي من قضاعة ,جهينة بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحافى بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان ,والى جهينة ينسب المثل وعند جهينة الخبر اليقين ,